خواطر رمضانية….ومفاهيم دعوية

0

إن الباعث الجماعة وأبعادها ، هو باعث ايماني رباني من منطلق العبودية والطاعة لله وإن هذا إذا تحقق بثبات وجهاد الإخوان ، فقد حققوا الغاية والهدف الاسمى.

إن سنن الله فى التغيير كما وضحها القرآن الكريم والرسول العظيم صلى الله عليه وسلم لاتقتصر على الجهد البشرى ، رغم أنه عامل أساسى مطالبين به ، وإنما هناك أيضا فوق ذلك مشيئة الله وقدرتة وعونة وتاييدة لدعوتة ، فهو الذى يمكن لها فى حقيقة الأمر ومانحن إلا ستار لقدرة الله عز وجل ، ومجريات الأمور اختبار لنا ولثباتنا وتمحيص لإيماننا.

إن أي دعوة مهما امتلكت من وسائل أو رفعت من شعارات ، لابد لها من مرحلة ابتلاء طويل وتمحيص عميق ، ليظهر ويتحقق مدى ثباتها وصمودها ، وكثير من الدعوات انهارت أو تبدلت بعد سنوات ، وعند أول محك للمحنة.

إن هذا الثبات على المبادىء والأهداف وتواصل الأجيال ، وفعالياتها وانتشارها فى كل بقاع الارض ، دليل على النجاح والتوفيق من الله ، فهذا الثبات يعتبر إنجازاً ونجاحاً.

إن الناظر والمدقق بإنصاف لأثر دعوة الإخوان ولمشروعهم الإسلامى ليشهد بذلك كل من نظر إلى حال الأمة قبل ظهور الدعوة وإلى حالها الان من إرساء للقيم والمفاهيم الصحيحة ، ومن إقبال الشباب على الإسلام ، ومن إيقاظ الأمة وتزايد المقاومة للمشروع الغربي الصهيوأمريكى ، ومن إحراز نجاحات متعددة على صعيد الأنشطة على أرض الواقع ، رغم المحاصرة والتضييق ، ومحاولات الإقصاء أو الاستئصال ، حتى أصبحت بفضل الله أمل شعوب العالم الاسلامى.

وإن أى دعوة أو جماعة لو تعرضت لما تعرضت له دعوة الإخوان لانهارت وانتهت منذ سنوات بعيدة ، ولكنها باقية ومستمرة بفضل الله ، وإن من أهم مايميزها هو الثبات والقدرة على امتصاص الضربات ، والعمل فى كل الظروف والأحوال.

ولاندعي أن كل أثر إيجابى فى المجتمع هو من صنع الجماعة مباشرة ، ولكن للجماعة وجهادها الفضل فى تثبيت الفكرة الإسلامية والمشروع الإسلامى ضد العواصف العاتية التى كانت تستهدف اقتلاعة ، وفى تحفيزكل التيارات والأفراد فى هذا الميدان ، وفى قيادة التغيير والإصلاح والتوجة نحو الإسلام ، وفى كونها خط الدفاع الأول وقلب المقاومة.

والجماعة تعلم وتدرك جيدا ن الطريق طويل ومتعدد المراحل ، وكثير تبعاتة وتضحياتة ، ويحتاج إلى الصبر والعمل الجاد ، وفى نفس الوقت هى على يقين من نصر الله لدعوتة والتمكين لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.